Friday, August 2, 2013

اصْبِرُوا وَصَابِرُوا



الحمد لله الخلّاق الرّزاق، خلق الإنسان ليبتليه بعمله، فما جعل من أحد إلا و له ما يفتن به، إمّا بفقرٍ يختبر به صبره، و أمّا بمالٍ يختبر به شكره و إنفاقه منه في سبيله، و الصلاة على حبيبه و نبيه محمد بن عبدالله و على آله الطاهرين الطيّبين.

أما بعد،

فقد خُلِق ابن آدم ضعيفا مبتليا بنفسه التي تأمره بما تهوى، والله يأمره بعكس ما تهوى، فصار في دنيا تكاد تنتهي ليحاسب في ما قدم فيها من عمل و مجاهدة.

قال تعالى: "أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ. وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ". (١)

و قال سبحانه: "مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ". (٢)

فما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور، متاع يُختبر به العبد، فإن صبر و شكر فاز، و إن قنط و جحد خسر خسرانا مبينا.

و إن الزمان ليسري بنا لأيّام يكاد للصبور فيها أن ينفد صبره، قال المصطفى ﷺ : "فإنَّ من ورَائِكُمْ أيَّامَ الصبرِ ، الصَّبْرُ فيهِنَّ مثلُ القَبْضِ على الجَمْرِ لِلْعَامِلِ فيهِنَّ مثلُ أَجْرِ خمسينَ رجلًا يعملونَ مِثْلَ عملِهِ". (٣)

و لكن لا سبيل للنجاة دون الصبر، فقد قال ﷺ : "النَّصْرُ مع الصَّبْرِ ، و الفَرَجُ مع الكَرْبِ ، و إِنَّ مع العُسْرِ يُسْرًا ، و إِنَّ مع العُسْرِ يُسْرًا". (٤)

و قوة الصبر تتفاوت بين الرجال، فهي مرتبطة بدرجة إيمان العبد بربه، و قال ﷺ : "إنَّ الإيمانَ لَيَخْلَقُ في جَوْفِ أحدِكُمْ كَما يَخلَقُ الثّوبُ ، فاسْألُوا اللهَ تعالَى : أنْ يُجَدِّدَ الإيمانَ في قُلوبِكمْ". (٥)

فلا صبر دون إيمان، و لا إيمان دون اجتناب المعاصي، قال في هذا ﷺ : "إذا زنا الرجلُ خرج منه الإيمانُ ، فكان عليه كالظُّلَّةِ ، فإذا أقلعَ رجع إليه الإيمانُ". (٦)

ولا يحسب المرء اذا اصابه ما يكره و نال منه بعصبيته و انفلاته ثم رجع بعد هذا لصوابه و عقله انه قد صبر، فقد قال رسول الله ﷺ : "إنَّما الصَّبرُ عندَ الصَّدمةِ الأولَى". (٧)

قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ". (٨).

و الصلاة على محمد ﷺ
و الحمد لله رب العالمين





طارق القائد










المراجع:

١- سورة العنكبوت ٢-٣
٢- سورة النحل ٩٦
٣- الراوي:أبو ثعلبة الخشني- المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3172 خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره.
٤- الراوي أنس بن مالك - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2382 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
٥- الراوي: عبدالله بن عمرو - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1590 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
٦- الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2394 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
٧- الراوي: أنس بن مالك - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1307 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
٨- سورة ال عمران ٢٠٠

No comments:

Post a Comment